کد مطلب:179991 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:303

کلامی در مورد سند صحیفه
ابوالحسن محمد بن الحسن حاله مجهول فی الرجال، كحال الخازن و الخطاب و البلخی. و هو غیر قادح لتواتر هذه الصحیفة الشریفة بین الخاصة و العامة، حتی ان الغزالی و غیره سموها انجیل اهل البیت و زبور آل محمد علیهم الصلوات و انما زینها اصحابنا رضوان الله علیهم مسندة، تیمنا و تبركا باتصال روایتها بالمعصوم علیه السلام مع ان هؤلاء من المشایخ الاجازة لا من اهل الروایة. فلا یضر جهالة حالهم، مع أن اعجاز أسالیبها و بلوغها الغایة القصوی من البلاغة، شاهدان عدلان علی انها انما صدرت من تلك الانفاس القدسیة و النفحات السبحانیة.

و اما نسختنا هذه فی من نسخة شیخنا البهائی طاب ثراه هی بخط جد ابیه شمس الدین محمد صاحب الكرامات و المقامات. و هو قد نقلها [من نسخة] شیخنا الشهید، و هو نقلها [من نسخة] السدیدی... [1] خط علی بن السكون، فما فی اصل نسختنا موافق... السكون و ما هو بعلامة «س»، فهو نسخة ابن ادریس... ما كان فی الاصل مرقوم علیه معا، فكانا معا فی نسخة ابن ادریس. و ما كان علیه مرقوم «خ» فهو ما كتبه ابن ادریس او ابن السكون فی الهامش.

(ح ن ع - عفی عنه).

[توضیح: حواشی جزائری بر این نسخه، گاهی به تعبیر ح ن ع، گاهی ن ع، و گاهی ع آمده است. بعضی حواشی نیز در این نسخه با علامت م ح ق آمده كه مربوط به علامه مجلسی است]


[1] اين قسمت ها در وصالي محو شده است.